اول قسم للأمراض النفسية في مستشفيات وزارة الصحة

الحسام نيوز – قال مدير مستشفى الزرقاء الحكومي الدكتور عبد الرزاق الخشمان انه سيتم خلال الشهرين المقبلين افتتاح قسم خاص للأمراض النفسية في المستشفى بسعة نحو 50 سريرا للجنسين.

واكد الدكتور الخشمان انه تم تدريب نحو 20 ممرضا وممرضة للتعامل مع الحالات التي تراجع هذا القسم، وسيكون هذا القسم الأول من نوعه في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.

من جهة اخرى، اشار الخشمان الى انه تم رصد مبلغ مليون دينار من مخصصات مجلس المحافظة “اللامركزية ” لإنشاء قسم قسطرة الشرايين وجراحة القلب المفتوح، اذ سيخصص المبلغ لشراء الأجهزة وتدريب الكوادر الطبية والتمريضية لهذا القسم .
واضاف، انه تم التنسيق مع الهلال الأحمر الدولي وإحدى الجمعيات الأوروبية لتزويد قسم العلاج الطبيعي بجميع الأجهزة الحديثة التي يحتاجها، حيث سيتم افتتاحه خلال العام الحالي 2019، مبينا ان هذا القسم سيخفف الضغط بشكل كبير عن قسم العلاج الطبيعي الموجود في مستشفى الأمير فيصل بالرصيفة، كما تم تزويد المستشفى بطبيبين أخصائيين في مجال جراحة الأعصاب إضافة إلى طبيبين أخصائيين في أمراض الجهاز الهضمي.

وافاد مدير المستشفى، بأنه منذ مطلع العام الحالي 2019 استحدث مستشفى الزرقاء الحكومي قسما خاصا لمرضى الثلاسيميا والهيموفيليا وفقر الدم المنجلي، حيث سيخدم هذا القسم المرضى في محافظه الزرقاء ومحافظة المفرق ومنطقة البادية الشمالية، وقد تم تزويده بجميع الكوادر الطبية والأجهزة المتخصصة، لافتا الى ان مرضى القسم يقدر عددهم بنحو 300 مريض.
واشار الخشمان، الى تفعيل عيادات البتراوي، اذ يتم صرف نحو 2000 وصفة طبية للمراجعين شهريا على نظام الحوسبة “حكيم” المتبع في صيدلية العيادات، مشيرا الى أنه سيتم تفعيل معظم التخصصات في عيادات البتراوي حينما يتم ربط العيادات والصيدلية معا على نظام الحوسبة “حكيم” خلال الشهر المقبل.

واضاف، ان المستشفى أجرى نحو 12 ألف عملية جراحية خلال العام الماضي 2018، وان نسبة الإشغال في المستشفى تبلغ 100 بالمائة، فيما بلغ عدد المراجعين لقسم الإسعاف والطوارئ خلال العام الماضي 240 ألفا،والمراجعين للعيادات الطبية نحو 300 ألف، بينما بلغت نسبه الإشغال في قسم الخداج 130 بالمائة، لافتا الى ان سعة المستشفى 620 سريرا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق