دراسة علمية تكشف عن اكثر الاسباب التي تؤدي للوفاة عند الأردنيين

الحسام نيوز – اربعة اسباب رئيسية احتلت المراكز الاولى في التسبب بالوفاة لدى الاردنين في اخر نشرة لمديرية الامراض السارية .
نتائج هذه الاحصائيات تم استخلاصها من نماذج التبليغ عن الوفاة من مجمل الوفيات الواقعة والبالغة 190ر19%
واحتلت امراض الجهاز الدوراني القلبي الوعائي 1ر39% من مجموع الوفيات وتنجم هذه الامراض بشكل رئيس غن ارتفاع ضغط الدم يتبعها امراض القلب الاقفارية والامراض الدماغية الوعائية .
اما الاورام السرطانية فكانت السبب الثاني للوفاة بنسبة 5ر16% من مجمل الوفيات ، وتصنف النشرة الاورام على النحو التالي : سرطان الرئة والقصبة الهوائية اولا ثم سرطان الامعاء الدقيقة وسرطان القولون وسرطان المستقيم والشرج وسرطان الثدي .
فيما جاء السبب الثالث للوفاة بالاسباب الخارجية للوفاة والمتمثلة بحوادث السير بنسبة 2ر8% من مجمل الوفيات ،اما السبب الرابع فكان بسبب امراض الغدد الصماء والتغذوية والتمثيل الغذائي بنسبة 1ر8% والسبب الاول فيها يعود الى السكري ، ثم تلا ذلك امراض الجهاز التنفسي بنسبة 0ر6 % وامراض فترة ما حول الولادة 16ر4 % ، فيما توزعت النسبة المتبقية ما بين الجهاز التناسلي البولي ، التشوهات الخلقية ، امراض الجهاز الهضمي ، امراض معدية وطفيلية وامراض الجهاز العصبي اضافة الى امراض الدم واعضاء تكوين الدم والجهاز العضلي وامراض الجلد والحمل والنفاس مضافا اليها الامراض السلوكية والاذن والانف والحنجرة .
وقال اخصائيون انه لايمكن الاستغراب من هذه الاسباب ، لان ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهنيات والتي تؤدي بالحتمية العلمية الى تصلب الشرايين والنوبات القلبية الحادة والتي تعد السبب الاول للوفاة في المملكة منتشرة بشكل كبير لدى الاردنيين واحيانا دون علمهم لعدم وجود ثقافة الكشف المبكر موضحين ان هناك ارقام تشير الى ان 36% من الاردنين يعانون من مرض ارتفاع الكوليسترول و49 % منهم يعانون من ارتفاع نسبة الدهنيات .
ويرجع الاطباء اسباب انتشار هذه الامراض بين الاردنيين بنسبة كبيرة الى الضغوطات الحياتية وعدم وجود نظام غذائي صحي والابتعاد عن ممارسة الرياضة والتدخين بصورة كبيرة جدا ، حيث تشير الارقام تشير الى ان نسبة التدخين في الاردن عالية جدا بين كافة الفئات .
وكانت دراسات عديدة بينت بان 4ر34% من الاسر الاردنية يعاني فردا منها من مرض مزمن .
وقد حددت الامراض المزمنة بمرض ارتفاع ضغط الدم والسكري والربو او الحساسية الصدرية وامراض القلب بانواعها وامراض السرطان بانواعها . وتؤكد الدراسات ان ارتفاع ضغط الدم هو المرض الاكثر انتشارا بين الاردنين ويشكل ما نسبته 39% من مجموع الامراض المزمنة وثانيا مرض السكري بنسبة بلغت 29% فيما يبلغ حجم انتشار مرض الربو والحساسية 7% . وتشير الارقام الى ان ما نسبته 13 % من سكان الاردن مصابون بمرض مزمن والنسبة بين الاناث اعلى منها بين الرجال .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق