الرئيسية / أخبار العالم / تايلاند: المتظاهرون يرغمون موظفي وكالة مكافحة الجريمة على ترك مكاتبهم

تايلاند: المتظاهرون يرغمون موظفي وكالة مكافحة الجريمة على ترك مكاتبهم

المحتجون حريصون على إسقاط الحكومة

أرغم محتجون مناهضون للحكومة التايلاندية موظفي وكالة مكافحة الجريمة على ترك مكاتبهم في اليوم الرابع من المظاهرات المتواصلة.

واتجه المتظاهرون الذين يطالبون الحكومة بالتنحي وتعيين “مجلس شعبي” لتسيير البلاد نحو مجمع يضم إدارات حكومية خارج العاصمة.

وقال أحد زعماء المعارضة إنه يرغب في إغلاق الإدارات الحكومية في محاولة لعرقلة عمل الحكومة ومنعها من أداء عملها.

ويتهم المتظاهرون الحكومة بأنها يديرها أخ رئيسة الوزراء، ثاكسين شيناواترا، الذي كان رئيسا للوزراء سابقا قبل أن يطاح به وينتقل إلى العيش في المنفى.

لكن رئيسة الوزراء، ينغلاك شيناواترا، نفت في مؤتمر صحفي أمام البرلمان أن تكون البلاد خاضعة لسلطة شقيقها، قائلة “هذا ليس نظام تاكسين، هذه حكومة منتخبة ديمقراطيا”.

ويتزعم المظاهرات زعيم الحزب الديمقراطي المعارض، النائب السابق سوذيب ثوغسوبان، الذي أصدرت الشرطة مذكرة اعتقال في حقه.

وبدأت المظاهرات الأحد واستهدفت حتى الآن وزارات المالية والخارجية والداخلية من ضمن مؤسسات أخرى.

ودعا قادة الاحتجاجات إلى محاصرة وغلق 14 وزارة لإسقاط حكومة رئيسة الوزراء يونغلاك شيناواترا.

وتعد هذه أكبر احتجاجات تشهدها تايلاند منذ 2010 عندما شل أنصار تاكسين أجزاء من العاصمة بانكوك، وخلفت الاحتجاجات التي دامت شهرين 90 قتيلا.

وفاز بعدها حزب يونغلاك بالانتخابات البرلمانية، بفضل تأييد سكان الأرياف الذين استفادوا من سياسات رئيس الوزراء السابق، أما سكان المناطق الحضرية والطبقة المتوسطة فيعارضون سياساته.

ويعترض المحتجون على مشروع عفو سياسي يمكن تاكسين من العودة إلى البلاد والإفلات من عقوبة السجن في قضايا فساد رفعت ضده.

ويقول مراسل بي بي سي في بانكوك، جوناثان هيد، إن الحكومة قررت عدم مواجهة المحتجين على أمل أن تفقد حركة الاحتجاج حدتها بمرور الوقت، ولكن لايبدو أن ذلك سيحدث، إذ تؤكد المعارضة على استمرار الاحتجاجات إلى غاية إسقاط الحكومة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>